الرئيسية » المهن في مجال التسويق » المهن في مجال إدارة التوزيع

المهن في مجال إدارة التوزيع

التوزيع من وظائف التسويق الرئيسة، ويعنى بتوصيل السلع أو الخدمات للعملاء المستهدفين، وهو إما أن يكون توزيعاً مباشراً بين المنتج والمستهلك، وإما أن يكون من خلال وسيط، ونعني به التوزيع غير المباشر.

وقد تغير مفهوم التوزيع التقليدي في العصر الحالي، واستخدم الإنترنت كوسيلة للتوزيع، خاصة التوزيع الرقمي من الموسيقى والكتب التي تصلك خلال ثوان معدودة عن طريق الكمبيوتر. ويحقق التوزيع سواء التقليدي أو الإلكتروني المنافع الزمنية والمكانية وحيازة السلعة.

وهو من القرارات المهمة للشركات، فمن دون وصول المنتجات إلى العملاء في الوقت المناسب وبالكميات المناسبة، فإن كل جهود التسويق تذهب دون فائدة. ويشمل التوزيع المواصلات, المستودعات, والتنبؤ بالمبيعات, وتسلم الطلبات، والتخطيط للإنتاج واختيار أماكن تواجد السلع والخدمات والعناية بالعملاء. ويتعدى دور إدارة التوزيع الجيدة دورها التقليدي في التوزيع المادي للسلع والخدمات إلى دورها المؤثر في الشراء, والبيع, وإدارة منافذ البيع وتخفيض التكاليف.

ويعدّ التوزيع من أهم وأكبر المجالات التي تستوعب التوظيف في مجال التسويق؛ فوسائل النقل، والتصنيع، وتجار الجملة، وتجار التجزئة، وغيرها يرحبون بالمختصين بالتوزيع، ويعطي العمل في مجال التوزيع الأشخاص القدرة على الترقي. ويتطلب عمل مدير التوزيع التعامل مع المديرين الآخرين داخل الشركة وخارجها.

الوظائف المتاحة في مجال التوزيع
يوجد الكثير من الوظائف في مجال التوزيع، منها على سبيل المثال لا الحصر:
– مدير التوزيع  Physical Distribution Manager
دوره توزيع منتجات الشركه باقل تكاليف ممكنه والتاكد من وصول البضاعه الى العملاء في الوقت المناسب والبكميات المطلوبه.
– مدير المستودعات Inventory Control Manager
المحافظه على ممتلكات الشركه والتاكد من دخول البضاعه وخروجها من المستودعات طبقا لانظمة الشركه.
– ضابط التحكم  Traffic Manager
وهو دوره التاكد من البضائع الداخله او الخارجه من المستودعات تنطبق عليها انظمة الشركه المختلفه والحرص على تسليم الطلبيات في الاوقات المحدده.
– محلل تخطيط التوزيع  Distribution Planning Analyst
ودورهم هو التخطيط السليم لتوزيع منتجات الشركه وافضل الاماكن التي ممكن ان تتواجد بها منتجات الشركه وبشرط ان تكون قريبه عند العملاء في وقت الحاجه وذات تكاليف معقوله.

– مدير خدمة العملاء  Customer Service Manager
ودورهم العناية بالعملاء والحرص على توثيق العلاقة معهم واستقبال شكاوي العملاء والعمل على حلها بطريقه مهنيه , وادارة مسؤلي خدمة العملاء والتاكد من انهم يقومون بعملهم بكفاءة. وتزويد ادارة الشركه بالمعلومات اللازمه عن العملاء ومدى رضاهم عن الشركه ومنتجاتها.

المهارات اللازمة لشغل الوظائف السابقة:
تتطلب الوظائف السابقة مهارات خاصه مثل:
•    القيادة.
•    التعامل مع الناس.
•    قدرة التحليل المنطقي.

المتطلبات الأكاديمية:
والتوظيف في هذا المجال يتطلب أشخاصاً ذوي خلفيات أكاديمية معينة، وتتطلب بعض الشركات الكبيرة من شاغل هذه الوظيفة الحصول على ماجستير في إدارة الأعمال، وبعض منهم يكتفي بالبكالوريوس،  ويتطلب الأمر منهم معرفة بوظائف الشركة الأخرى مع التركيز على النقل, المشتريات, والقدرة على التفاوض.

الوسوم:
السابق:
التالي:

عن د. عبيد بن سعد العبدلي

مؤسس مزيج للاستشارات التسويقية والرئيس التنفيذي أستاذ جامعي سابق بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن

التعليق على الموضوع

إيميلك لن يتم نشره علناً Required fields are marked *

*

لأعلي