الرئيسية » المهن في مجال التسويق » المهن في مجال التسويق الصناعي

المهن في مجال التسويق الصناعي

المهن في مجال التسويق الصناعي      ((Business to Business Marketing  أو Industrial Marketing

وهو يتعلق بالتسويق للشركات الصناعية أو للأشخاص الذين يشترون المنتجات ليس لاستخدامهم الشخصي، بل من أجل إعادة بيعها أو إدخالها في عمليات إنتاجية أخرى، مثال على ذلك السيارات التي تشتريها لأغراض الشركة، فهي منتجات صناعية، أما إذا اشتريتها للاستخدام الشخصي، فهي منتجات شخصية. من أجل ذلك يجب أن تكون وسائل الإقناع وإستراتيجيات البيع مختلفة عند البيع للمستهلكين الصناعيين؛ لأن اتخاذ القرار لدى المستهلك الصناعي يختلف عنه لدى المستهلك العادي. وتختلف المنتجات الصناعية باختلاف المستهلكين، فأغلبها منتجات معقدة تحتاج إلى خبرات معينة لبيعها مثل أنظمة الحاسب الآلي المعقدة، والطائرات، والمنتجات الحربية وغيرها. وتختلف المنتجات الصناعية باختلاف استخداماتها، ويمكن أن تقسم إلى منتجات معمرة، مواد خام, قطع التجزئة، ومواد التركيب. وبعض المنتجات الصناعية تشترى لمرة واحدة، وبعضها تشترى بشكل دوري. وتعتمد الشركات الصناعية على عدد من الموردين الذين تربطهم بها علاقات وثيقة يعتمد عليها. ويحتاج العمل في مجال التسويق الصناعي إلى معرفة رغبات المستهلكين الصناعيين ومتطلباتهم، وأسباب الشراء وعادة ما يكون رجل البيع مستشاراً للشركة الصناعية لمساعدته على الوصول إلى القرار الصائب، ويجب أن تكون لديه القدرة على التفاوض والإقناع وفهم متطلبات العميل.هناك الكثير من الوظائف المتاحة في التسويق الصناعي، منها على سبيل المثال لا الحصر:
•    ممثل مبيعات  Sales Representative
يقوم ممثل المبيعات بالبيع في المحلات والاسواق التجاريه. ويستقبل العملاء ويرشدهم الى المنتجات التي يرغبونها ويقوم بنصحهم ويشرح مواصفات السلع وأسعارها وشروطها ويساعدون في التغليف والتخزين. وهم الواجهه بين الشركه وعملائها
•    مدير تسويق  Marketing Manager
يقوم بدور مهم جدا في الشركه وتناط به دراسة السوق والعملاء والقيام بالتاكد من إن منتجات الشركه مقبوله لدى العملاء. ويقوم بوضع إستراتيجات الشركه وتحديد الجمهور المستهدف وتحديد المواصفات والاسعار ومنافذ البيع واستخدام وسائل الترويج المناسبه للوصول إلى الجمهور المستهدف. تناط به معرفة توجهات السوق ومعرفة تحركات المنافسين.
•    مساعد مدير تسويق       Assistant Marketing Manager
مساعدة مدير التسويق للقيام باعماله

•    مدير مبيعات Sales Manager
يدير عمل مشرفي المبيعات ويكون له دور في التخطيط للمبيعات ويقيمون الانشطه البيعيه في منطقتهم. وهي من الوظائف البيعيه الاوليه المهمه في مهنة المبيعات

•    مساعد مدير مبيعات  Assistant Sales Manager
مساعدة مدير المبيعات للقيام بعمله
•    باحث تسويقي   Marketing Researcher
قيادة وإشراف على جميع الأنشطة المتعلقة ببحوث السوق وتطوير المنتجات الجديدة وتجميع البيانات التسويقية المطلوبة والأفكار. ويقضي الأوقات في التخطيط  للبحوث وعمل التصورات اللازمة مثل أهداف البحث وكيفية جمع المعلومات وأحسن الطرق للحصول عليها والأدوات اللازمة وإدارة الباحثين وغيرها من الأعمال المطلوبة للقيام بالأبحاث.

•    مدير منتج  Product Manager
دور مدير المنتج مهم، ومن مهامه التخطيط، الإشراف والتحكم في الأنشطة التسويقية لمنتجه، ويرتبط دوره بالأبحاث والتطوير والتغليف والتصنيع، والبيع، والتوزيع، والترويج، والتحليل، والتنبؤ بالمبيعات المستقبلية. وتهيئ هذه الوظيفة لحاملها التدريب المناسب للترقي في وظائف عليا بالشركة. وهذا التقسيم في العمل يعطي الشركات فرصة التوسع والانتشار والمنافسة. وتعطي هذه الوظيفة التدريب اللازم لشاغلها على تحمل المسؤولية واتخاذ القرارات المناسبة وتجعله على معرفة بالسوق والمنافسين. ولأهمية هذه الوظيفة تتطلب الشركات الكبيرة في مدير المنتج أن يحمل ماجستير في إدارة الأعمال.

•    مساعد مدير منتج  ِ Assistant Brand Manager
ودوره مساعدة مدير المنتج في إدارة المنتج والتخطيط له ومتابعة السوق وغير ذلك من وظائف مدير المنتج. وهذه الوظيفة للمبتدئين في هذا المجال الذين يحتاجون إلى تدريب مكثف للقيام بهذا العمل ومن ثم الترقي في الشركة.

•    محلل أسعار  Price Analyst
يقوم بدور التحليل المالي وحساب التكاليف الثابته والمتغيره لتحديد السعر المناسب بعد حساب تكاليف المنتج وحساب الهامش الربحي المناسب ومعرفة وتحليل اسعار السلع المنافسه.
المهارات اللازمة لشغل الوظائف السابقة
تتطلب الوظائف السابقة مهارات خاصة مثل:
•    العلاقات الشخصية.
•    القدرة على خدمة الناس.
•    الحماسة.
•    التحمل.
•    النفس الطويل.
•    المعرفة.
المتطلبات الأكاديمية:
يحتاج العمل في التسويق الصناعي إلى معلومات واسعة، ولذلك يجب أن يكون طالب الوظيفة ملماً بأكثر من موضوع ولا يحصر نفسه في تخصص معين والشهادة التقنية مهمة في هذا المجال، خاصة كلما كان المنتج أكثر تقنية، والإلمام بالتسويق متطلب مهم لشاغل هذه الوظيفة وكذلك دراسة التسويق الصناعي والتسويق الإستراتيجي ومعرفة المحاسبة والعلاقات الإنسانية وإجادة التواصل الكتابي والشفوي مهم جداً في هذا المجال.

الوسوم:
السابق:
التالي:

عن د. عبيد بن سعد العبدلي

مؤسس مزيج للاستشارات التسويقية والرئيس التنفيذي أستاذ جامعي سابق بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن

2 تعليقات

  1. محمد الجزائري

    الله يفتح عليك
    اريد موضوع في مواصفات السوق الصناعي

التعليق على الموضوع

إيميلك لن يتم نشره علناً Required fields are marked *

*

لأعلي