المهن في مجال التسويق

تطوير الأهداف

عندما ينتهي الباحث عن الوظيفة التسويقية من تحليل شخصيته وتحليل البيئة المحيطة به ومعرفة نقاط قوته ونقاط ضعفه والفرص المتاحة في السوق، يجب أن يحدد أهدافه الطويلة الأجل وأهدافه القصيرة الأجل وأن تكون الأهداف واضحة ومحددة.
وعند تحديد الأهداف لا بد أن تكون الأهداف SMART بمعنى أن تكون الأهداف:
– محددة   Specific
– ممكن قياسها  Measurable
– ممكن تحقيقها Attainable
– معقولة  Realistic
– محددة بوقت  Timed

تطوير الأهداف الطويلة الأجل
يجب أن تجيب أهدافك الطويلة الأجل على الأسئلة الآتية: ماذا تريد أن تعمل، وماذا تستطيع أن تقدمه لصاحب العمل؟ وأن توضح بشيء من الدقة ما المهنة التي ترغب العمل فيها خلال السنوات الخمس إلى العشر المقبلة؟، مثال ذلك أن تكون أهدافك الطويلة الأجل هي تطوير أبحاث التسويق في مجال التصنيع الغذائي، مع وجود الهدف بأن تكون مدير التسويق الصناعي في شركة أغذية متوسطة. ويجب أن تكون أهدافك الطويلة الأجل مرنة ويمكن تحقيقها، وتنبع بعد تفكير عميق ومعرفة قدراتك وإمكاناتك، وأن يكون لديك الطموح اللازم والرغبة في الوصول إلى هذه الأهداف.

تطوير الأهداف القصيرة الأجل
لتحقيق الأهداف الطويلة الأجل، يجب تطوير الأهداف القصيرة الأجل، مثال ذلك من أجل تحقيق الهدف الطويل الأجل لتكون مدير التسويق الصناعي في شركة متوسطة الحجم، يجب أن يكون هدفك تطوير مهاراتك البحثية ومهاراتك الإدارية التسويقية؛ وذلك للحاجة إليها في تحقيق الهدف الطويل الأجل، أو تحتاج إلى أن تعمل موظفاً مبتدئاً في مجال البحوث التسويقية في شركة أغذية كبيرة لتكتسب الخبرة والخلفية العملية. وكذلك من الأهداف القصيرة الأجل أخذ بعض الدورات الدراسية في مجال أبحاث التسويق أوعلوم الأغذية.
مثال: الطالبان محمد وخالد خريجا قسم التسويق في جامعة مرموقة عرض عليهما العمل في بنك براتب شهري قدره 14 ألف ريال، قبل محمد العرض ولم يقبله خالد وعمل بشركة تعطي تدريباً على مستوى عالٍ ومعرفة كبرى بالسوق، ولكن براتب 7 آلاف.  انتقل خالد بعد 3 سنوات إلى البنك الذي يعمل به محمد، ولكن براتب يفوق 30 ألف ريال، ومحمد لا يزال راتبه 19 ألف ريال.

د. عبيد بن سعد العبدلي

مؤسس مزيج للاستشارات التسويقية والرئيس التنفيذي أستاذ جامعي سابق بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. بارك الله فيك
    مقال رائع ومفيد…
    أتمنى تحديد الفترة الزمنية للأهداف…
    يعني ماهي مدة كل من:
    *قصير الأجل
    *متوسطة الأجل
    *وطويلة الأجل

    تحياتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق