أفكار

إغلاق المحلات للصلاة

في المملكه العربيه السعوديه تغلق جميع المحلات التجاريه في أوقات الصلاة وهناك أصوات تطالب بعدم إغلاق تلك المحلات لأسباب الضروره ولعدم فعل ذلك في عهد الصحابه وهناك أصوات تطالب وبشده بإغلاق المحلات اثناء الصلاة ولديهم تبريراتهم. وتطرقت جريدة الرياض لهذا الموضوع وكانت هناك ردود كثيره منها المؤيد للإغلاق ومنها الرافض لذلك والبعض يتخذ حلا وسطا ويطالب بفتح المحلات الضروريه مثل الصيدليات ومحطات الوقود. ولمتابعة الموضوع الرجاء الضغط هنا.

وسؤالي لك عزيزي ماهو برأيك أهم سلبيات وايجابيات تطبيق قرار الإغلاق؟ وهل تؤيد إيقاف إغلاق الصيدليات والمحطات وغيرها في وقت الصلاة؟ ألرجاء المشاركة في التصويت في الموقع. وإضافة تعليقك.

close-for-prayer

د. عبيد بن سعد العبدلي

مؤسس مزيج للاستشارات التسويقية والرئيس التنفيذي أستاذ جامعي سابق بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن

مقالات ذات صلة

‫25 تعليقات

  1. سأعلق هنا 🙂

    ما أدري ليش لما اقرأ التعليقات في اي جريدة يجيني اكتئاب !!! احس الناس كلها فاهمه غلط ..

    غير الانبراشات اللي تجي في الردود، الرجال فاتح استفتاء .. انبرش عليه واحد وقاله اتقي الله في نفسك !!!!!

    المهم

    أعتقد ان الموضوع تقريبا بسيط وينحل بعده مراحل

    اول شيء اقفال المحلات كان له هدف! السؤال / هل الهدف هذا مستمر ؟ ام لا

    وياليت نجاوب بصدق … شوف اي مول وقت الصلاه وشوف العالم منتظره خارج المحلات.

    بعدين نشوف درجه تقبل المجتمع للموضوع عدم اقفال المحلات.

    ممكن طبعا انه يتركوا الاماكن الضروريه وعدم اقفالها كبدايه … ثم يتم التعميم

    وما ننسى كمان انه مافي معرض مجبور على شيء كل واحد يقدر يفتح ويقفل براحته!

    تحياتي يا دكتور 🙂

  2. الإغلاق يكلف إقتصادنا مليارات الريالات، وكذلك يكلفنا الألاف من فرص العمل…. إغلاق لصلاة الجمعة كافي في رأيي

  3. تحياتي دكتور
    الإغلاق الوارد في القرآن هو قبل صلاة الجمعة فقط ، وللأسف هذا الأمر سبب مشاكل أكثر من المحاسن

    نبدأ بالمحاسن ،،،، ماهي المحاسن ؟ أن يتوجه المسلمين للصلاة في المسجد جماعة وغير المسلمين للدخان برة المحل أيضاً جماعة !؟
    وليس هذا الحاصل بعض من رحم ربي من المسلمين يتوجه للصلاة في المسجد ولكن الأغلبية إما أن تبقى في المحل من الداخل أو يخرجوا للدخان فأين هي المحاسن !
    هل من المحاسن أن نخبر العالم الغربي بأننا دولة إسلامية ونغلق محلاتنا وقت الصلاة ؟؟ هل هي إذن وسيلة للدعوة ؟ لو كان هذا رأي أحد فهو غير صحيح فبكل أسف أخلاقنا خارج البلاد أفسدت كل شيء يقرب الغرب للدين 
    إذكرولي المحاسن ؟؟ في مكة بيت الله الحرام لاتقفل المحلات أصلاً بعض المحلات لاتوجد لها أبواب بل يصلون وقت إقامة الصلاة أمام المحل !
    أما عن موضوع إغلاق الصيدليات فحدث ولاحرج ، قرارات كثيرة تم الأخذ بها بشكل إرتجالي منذ زمن ولم تتغير أو تتطور ولم يجرؤ أحد على مناقشتها لأنهم يرون بأنها تتعدى الخط الأحمر
    الدين الإسلامي دين كل الأزمان وهو ليس محصور علىينا أو على مكة والمدينة والحجاز والسعودية والعالم الإسلامي فقط ، الدين الإسلام هو دين الله وهو موجود في كل العالم ويمكننا الرجوع لكتاب الله وسنة الحبيب صلي الله عليه وسلم للإحتكام لأي أمر.  

  4. السلام عليكم ورحمة الله

    موضوع ذو شجون ونشكركم على الموضوع

    حسب علمي القاصر أنه لم يرد الأمر بوجوب إيقاف الأمور الحياتية أثناء إقامة الصلاة فضلا عن إيقافها منذ الأذان وإنما ورد الأمر بوجوب إقامة الجماعة والوعيد لمن يتركها ومسؤولية كل فرد على نفسه وليس على ولي الأمر،، والكثير ممن زار الدول الاسلامية يجد توفر المصليات في الاسواق ويجد صلاة الجماعة تقام باستمرار والمحلات كذلك تعمل ولا تعارض،، كما يلاحظ لدينا كثيرا للاسف الشديد ان إغلاق المحلات للصلاة فرصة لالتقاط انفاس البائعين ولا يؤدي غرض إقامة الصلاة.. كما ترسخ لدى الكثيرين أن إغلاق المحلات هو هيبة من النظم أو هيئة الأمر وليس تعظيما لشعيرة الصلاة فضلا عن إقامتها…

    ربما يسبب طرح مثل هذه المواضيع كثيرا من الحساسية ولكن متى ندرك أننا لا زلنا نتمسك بمظاهر نعتبرها من الدين ونترك روح الدين وجوهره في حسن التعامل ومكارم الأخلاق

  5. مع وجود حقوق الإنسان و وعي المجتمع بحقوق الإنسان قبل أن يكون عامل فأنا اجزم ان رب العمل سيسمح لعماله بأن يصلوا… شرط أن يجمعوا كل الصلوات اخر اليوم! أو أن شرط “عامل غير مسلم” ستكون هي الأساس في الإستقدام.

    في جدة قديماً كان الناس يغلقون للصلاة من دون قانون، فهم أعرف بحقوق ربهم من غيرهم وهم اصحاب محالّهم، ويحترمون آدمية من يعملون معهم.. أتمنى ان يكون إلغاء فرض الإغلاق متلازماً مع تأسيس نقابات عمال لاتستطيع أيدي العمالقة تهميشها او تهشيمها تفرض حقوق العمال على الجشع من أرباب العمل.

  6. كنت مالي مقتنعة بالتسكير علي الصلاة لحد ما وقفت علي كازية مشان نعبي بانزين و شفت شلون اصول التسكير على الصلاة الوقت لا يتجاوز ١٠ الى ١٥ دقيقة و تشوف العاملين يصلون جماعة و بعدين

    يسلمو ويفتحو الكازية و يبدا الشغل

    بس التسكير وقت العشا انا براي مو ضروري لانو وقت العشا طويل كل واحد يخلص و يصلي ببيتو

  7. لماذا نغلق المحلات ؟
    و لماذا نصلي ؟

    سؤالين يجب أن نجيب عليهما ثم نتوصل إلى حل ..

    من يقول بأن المحلات لم تغلق في عهد الصحابة فعليه بإثبات ذلك أولاً و كذلك العكس ..
    فمن يتحجج بذلك فلابد أنه ينطلق من قاعدة شرعية فالجواب يكون بالشرع ..

    قال تعالى في سورة النور : ( { في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال ، رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة يخافون يوماً تتقلب فيه القلوب والأبصار ، ليجزيهم الله أحسن ما عملوا ويزيدهم من فضله والله يرزق من يشاء بغير حساب })

    و في حديث النبي صلى الله عليه وسلم عن حرق بيوت تاركي الصلاة .. و هنا دور الدولة في الأمر بالصلاة و النهي عن تركها
    و كذلك هل من أعذار ترك صلاة الجماعة البيع و الشراء ( كما حددها النبي صلى الله عليه وسلم و من بعده من السلف)،

    أما من يقول بقطع الأرزاق فالجواب آخر الآية السابقة … فإن الرزق من عند الله ،،، فالتجارة مع الله ليست مع البشر ..

    و كذلك من الطرق نرجع لتاريخ المملكة منذ أن قرر هذا النظام
    ماهي أكبر المشاكل و ماهي أكبر الفوائد ؟ ( دنيويا و أخرويا )
    و بالمقارنة كم عدد الحالات الطارئة و كم عدد غيرها ؟
    و السؤال لماذا الآن ؟ هل اختلف شئ عن السابق ؟ هل تغير حكم الصلاة أصلا ؟

    أخيرا لمن يؤمن بالمبدأ الغربي و تجاربهم الحياتية في موضوع عوامل النجاح :
    بأن الإنسان يحتاج إلى الصلاة بين وقت و آخر و بإمكانكم البحث عنها ..

    خاص :- ( حاجتنا للصلاة أكثر من حاجتها لنا )

  8. السلام عليكم ورحمة الله
    بوركت أخي الدكتور عبيد
    وبوركت كثيراً كثيراً أخي khaled فقد أفضت وأوفيت في هذا الباب من الكتاب والسنة ولا أرى بعد ما أوردت قولاً يضاهيه … وليعلم الجميع أن الأصل في المسلم المحافظة على الصلاة ولكن ما حدث في هذا الزمان أن الصلاة أصبحت عند الكثير شيء ثانوي في الحياة وكثير من الناس لا يعرف مصلحته فكان لزاماً أن يتم دفعهم إلى طريق الجنة دفعاً،،،، والعاقل يقيس الحاجة إلى هذا القرار على نفسة فلو كنت في أحد المولات وحان وقت الصلاة ولم تُقفل المحلات فإنك لن يكون لديك الحافز للذهاب للصلاة حتى وإن كانت تُقام أمامك وسيكون للشيطان عليك مدخل ( بالقول أنجز عملك والصلاة ملحوق عليها)………….. وعلى ذلك فإن المصلحة في إقفال المحلات وقت الصلاة من وجهة نظري أعظم من فتحها حتى وإن كان هناك أناس لا ينتفعون من هذا القرار..
    تحياتي للجميع

  9. السلام عليكم
    احيييك واهنيك على موقعك يادكتور عبيد
    الله يوفقك والى الامام وانشاءالله تلاقيه في ميزان حسناتك
    موقعك جدا جميل وحلو واثق فيه لان صاحب الموقع انسان متعلم ومتفتح بعكس باقي المواقع
    استاذي
    لااخفيك انا اتضايق نوعا ما من المحلات المغلقه وقت الصلاه ولكنها تجعلني اترك ماعندي لان لا اتعدى على حدود الله
    الم يلاحظوواااا بعض العلمانييين انها تضيف جو ايماني للمشاه والعابرين من امام المحلات
    الم يلاحظووااا بعض اللبرالييين انها تضيف احساسا من الامن لكل المارين

  10. “الإغلاق يكلف إقتصادنا مليارات الريالات، وكذلك يكلفنا الألاف من فرص العمل”

    لاأظن ان الإغلاق للصلاة يكلف إقتصادنا مليارات الريالات ..لانني على يقين بان الصلاة لاتاتي إلا بخير …ثم هب جدلا انه كذلك …( المسلم الحق ) لايقدم على الصلاة امؤال الدنيا كلها .

  11. نعم للإغلاق وقت الصلاة فلو تلركت المحلات فاتحة لتكاسل الكثير من آداء الصلاة جماعة و ربما تم التأخير إلى العودة للمنزل فيحدث الضرر الديني … اما تأخير وقت صلاة العشاء فإن وقتها طوبل و تأخير وقت الآذان او الصلاة في الحلات التجارية إلى مثلا الساعو التاسعة و النصف ثم بعدها تغلق الأسواق نهائيا إلى اليوم التالي فهذ فيه مصلحة و منفعة للجميع

  12. الإغلاق هو نوع من أنواع التذكرة .. فلو كان هناك من ينسى وقت الصلاة او قد يغفل قلبه عنها و يرى الجميع توصد أبوابها لأجل الصلاة فقد يتذكر و يصحو قلبه للصلاة.

    من يتجمع أمام المحلات ما هن إلا النساء اللآتي لا يجوز لهن الصلاة بعذر شرعي وكذلك الكثير من السواقين الغير مسلمين وأيضاً من يقوم بالتدخين أمام المحلات فإنه إما غير مسلم أو أن قلبه غافل .. ولا نعمم على الجميع

    لا اظن أن 20 دقيقة ( أقصى وقت للصلاة ) قد تتسبب في الخسائر المادية بل قد تزيد بفضل الله ( والله يرزقكم من فضله ) بل من المؤكد أن هذه الصلاة سنكسب منها الكثير لأننا فيها نطلب الله الرزق ونحمده على ما رزقنا .

    إغلاق المحلات للصلاة من رأيي هي من باب ” فذكر إن الذكرى تنفع المؤمنين ”

    شكراً للجميع

  13. شكرا لك دكتور ، أعجبني رد الأخ خالد ..

    لكن بعض الردود ذكرت انه في إغلاق الصلاة أمر لا يعني أننا على خير أو كما قال أنا اقول لك أخي الكريم وبحكم قربي من بعض الجهات الدعوية

    بعض المسلمين الجدد كان سبب إسلامهم هو انه فترة الصلاة تقف التجارة من أجل الصلاة .. و تشويه بعض الخلق للإسلام بتصرفاتهم لا يعني الإسلام شئ

    بل الإسلام من تصرفاتهم براء ، و لايجب أن نقول الإسلام في فلان أو آخر الإسلام متمثل في ما جاء به القرآن و السنة..

    عموما هناك أمور لنا الفرصة في مناقشتها و عرضها و تقبل الرأي و ذاك الآخر ، لكن عندما نتحدث عن أمور في شريعتنا الإسلامية

    يجب أن تعرض على علمائنا الكرام ، فا جتهادهم أقرب للصواب ، بحكم علمهم ..

    و الحقيقة اننا نحتاج أشد الحـــــــــــــاجة إلى معرفة ( كيف نعتز بإسلامنا )

    مع الأسف هناك ثلة ، أصبحوا يبتعدون عن فعل السنن حتى لا يقال عليهم متشدد ..

    اللهم أعزئنا بالإسلام ، و أجعلنا من الصالحين

    شكرا لك دكتوري العزيز

  14. شكرا لك خالد على ردك الجميل
    من المهم فعلا أن نراجع كثيرا من العادات التي نظن أنها من الدين وقد لا تكون, ولكن هذا لا يعني أن ما اتصل بالدين فهو معارض للمصالح الدنيوية…
    الإسلام جمع بين خيري الدنيا والآخرةوعلى هذا الأساس ينبغي أن نحكم على شؤون حياتنا
    واقعيا أرى أن يستمر نظام إغلاق المحال التجارية أوقات الصلاة ودراسة جدوى تأخير صلاة العشاءإلى وقت متأخر.

  15. المحاسن كثيرة وتتعلق بأصل المسألة: المحلات والصلاة
    – المحلات: والبائعين يأخذون قسطاً من الراحة وتجديد النفسية بعبادة ربهم.
    -الصلاة: تقام جماعة فلا تفوت أحد فلا عذر لمتخلف بأن مديره يضغط عليه أو ما شابه.

    المساوئ لا تتعلق مباشرة بأصل المسألة
    – المحلات: مهما كانت صيدليات أو محطات وقود فلن يموت أحد إذا انتظر ربع ساعة
    – الصلاة: لا بد أن يعاد النظر في وقت الإقامة في المساجد داخل الأسواق والشوارع التجارية فيكون بين الأذان والإقامة 5دقائق وضوء والصلاة عشر دقائق بالكثير فلا يكون التوقف طويلاً ومشتتاً لمن تهمهم التجارة أكثر من العبادة! ولا يزال الرجل في صلاة ما دام ينتظر الصلاة (حديث).

    للأسف أغلب مشاكلنا لا نبحث لها عن حل, نحن فقط نتعارك في خندقين.

  16. السلام عليكم
    أنا من وجة نظري يجب إقفال جميع المحلات إلا محل واحد وهو الصيدلية وسبب عدم اقفال الصيدية هوالتالي:
    أنه من الممكن أن يكون هناك شخص يحتاج الى الدواء وهذا الدواء من الممكن أن تصل أهميته الى حياة الشخص أو المريض (أي: أنه اذا لم يأخذ هذا الدواء في ذاك الوقت قد تصبيه نوبه قلبيه وبالتالي قد يفقد المريض بالقلب حياته ) وهذا على ما أظن
    انه سبب كافي لعدم
    إقفال الصيدليات
    أما محطات البنزين وغيرها من المحلات التجارية فليس هنالك سبب كافي لإبقائها مفتوحة لأنه لاتوجد ضرورة لذالك والسبب هو أن الشخص لن يصبه الموت اذا انتضر قليلا.
    وأما مسئلة هل أنه ذهب للصلاة أم لا فهذا من شأن الشخص نفسه ففي هذه المسألة يكون العبد حسابه مع ربه
    لأنه أنت عندما تقول للشخص اذهب الى المسجد لتصلي ثم تعال إلي واشتر ماتريد فقد أمرت بالصلاة وهنا تأتي وظيفة النداء الى الصلاة(الأذان) ويكون الباقي على الشخص الذي لم يصلي.

  17. الحقيقة شغل الهيئة الشاغل هو اغلاق المحلات وقت الصلاة مع تركهم لامور اهم لا اريد الخوض فيها الان

    كم نسبة الموظفين المسلمين في المحلات؟ وهم يستغلون وقت الصلاه للتدخين او فرصة للراحة (بريك)
    المحلات تقفل لاكثر من نصف ساعة الزاميا مع ان الصلاة لا تاخذ اكثر من ٥ الى ١٠دقائق!
    معظم الزبائن من السيدات (٥ ايام في الشهر بدون صلاة!)

  18. من الناحيه الماديه ليست هناك خسائر بالتاكيد

    ولكن برأيي بعض الفروض لاتسمح بان تغلق وقتها مثل صلاه العشاء

    والسبب قرب وقت صلاه المغرب وبالتالي اغلاق المحل مرتين خلال ساعه اعتبره امر مزعج

    ايضا ارى كم خلال مقترح ان يتم اغلاق المحلات مع اقامه الصلاه
    لانه لو رجعنا الى مايفعل الان من الاغلاق من الاذان نجد ان الاغلاق يستمر لمده نصف ساعه او اكثر في بعض الفروض

    لذلك اقترحت الاغلاق ان يبدا من اثناء الاقامه ويكون لمده عشر دقائق او ربع ساعه بالكثير

  19. الا توجد حلول تناسب هذا العصر سوى الاغلاق وقت الصلاة او عدم الاغلاق وقت الصلاة؟

    في دراسة معاصرة، وجد ان أسباب حوادث السيارات بين ٣ و ٩ مساءا تعود الى تهور السائقين وسرعتهم الزائدة، والتي تعود اسبابها الى الرغبة في الوصول الى محل تجاري قبل الاغلاق لوقت الصلاة.

    الخلل ليس في الاغلاق عند وقت الصلاة، بل في تجاوز الباعة للوقت المخصص للصلاة (١٠ دقائق) واقفال المحل لمدة تتجاوز ٣٠ دقيقة.

    عني ، أود ان تغلق المحلات وقت الصلاة – حتى يتسنى للبائع عبادة ربه.
    لكن أيضا أود ان لا اتعطل في مشوار سفر أو عند حاجتي لتعبئة بنزين او شراء دواء.
    فما هو الحل ؟

    مؤخرا تم طرح افكار اخرى مثل التناوب في محطات الوقود والصيدليات المناوبة وغيرها من المحلات ..
    لا اعتقد ان هذا خيار متاح للجميع، خاصة ان فيه تكلفة اضافية على صاحب المحل التجاري!
    لذلك فهو خيار ضعيف.

    فكرة اخرى ، هي الجمع بين الصلوات والخيار هذا لأصحاب المحلات والباعة .
    اعتقد ان الجمع بين الصلوات وهو خيار شرعي ، حل سيضمن صلاة الجماعة للباعة، ويضمن عدم تعطيل امور المسلمين عند حاجتهم للتسوق . فالجمع بين صلاتي الظهر والعصر، وبين صلاتي المغرب والعشاء،
    يتيح فترة طويلة للتسوق ويحافظ المسلمون على صلواتهم. سيخفف من ازدحام الطرق والسائقين المسرعين للحاق على شراء منتج قبل اغلاق محل بحجة وقت الصلاة.

    هذا والله اعلم.

  20. السلام عليكم

    قال الله تعالى ” وما خلقت الانس والجن إلا ليعبدون ” ” إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا ”
    قال تعالى : ( يوم يكشف عن ساق ويدعون إلى السجود فلا يستطيعون خاشعة أبصارهم ترهقهم ذلة وقد كانوا يدعون إلى السجود وهم سالمون ).
    قال سعيد بن المسيبِ رحمه الله : (( كانوا يسمعون (حي على الصلاة حي على الفلاح )فلا يجيبون وهم أصحاء سالمون )) وقال كعب الأحبار : (( والله ما نزلت هذه الآية إلا في الذين تخلفوا عن الجماعة )) .
    وقال تعالى : (وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين ) (1) الشاهد قوله 🙁 واركعوا مع الراكعين ) ، وهو نص في وجوب صلاة الجماعة ومشاركة المصلين في صلاتهم ، ولو كان المقصود إقامتها لاكتفى بقوله في أول الآية :(وأقيموا الصلاة )

    فهذا حال الحرب اقرأ قوله تعالى : ( وإذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة فلتقم طائفة منهم معك .. )الآية (2)
    ، وجه الدلالة من هذه الآية أن الله أوجب أداء الصلاة في الجماعة في حالة الحرب.

    في الصحيحان عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : (( لقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ، ثم آمر رجلا فيصلي بالناس ، ثم أنطلق برجال معهم حزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم بالنار ))ولا يتوعد بحرق بيوتهم بالنار إلا على ترك واجب .

    وفي صحيح مسلم ؛ أن رجلا أعمى قال يا رسول الله ليس لي قائد يلائمني إلى المسجد فهل لي رخصة أن اصلي في بيتي ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( هل تسمع النداء بالصلاة ؟ )) قال : نعم ، قال : (( فأجب )) فإذا كان هذا في حق رجل أعمى ليس له قائد يلائمه إلى المسجد فكيف بمن كان صحيحا مبصرا لا عذر له ..
    3ـ وعن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال : قال رسول الله ((صلى الله عليه وسلم)): (( من سمع المنادي بالصلاة فلم يمنعه من اتباعه عذر ، لم تقبل منه الصلاة التي صلى )) . قيل وما العذر يا رسول الله ؟ .. قال : (( خوف أو مرض )) رواه أبوداود وابن ماجة و ابن حبان في صحيحه (1) .

    قال علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ : (( لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد )) قيل : ومن جار المسجد ؟ .. قال (( من سمع الأذان )) . رواه أحمد في مسنده .

    وقال أبو هريرة ـ رضي الله عنه ـ : (( لأن تمتلئ أذن ابن آدم رصاصا مذابا خير له من أن يسمع النداء و لا يجيب

    وأخرج الحاكم في مستدركه عن ابن عباس أيضا قال : قال رسول الله عليه السلام :

    وثلاثة لعنهم الله : من تقدم قوما وهم له كارهون , وامرأة باتت وزوجها ساخط , ورجل سمع حي على الصلاة حي على الفلاح ثم لم يجب

    وجب كل مسلم سمع النداء ان يلبى فهى دعوة تامة ووجب اداء الفريضة وهى تسقط على المريض والخائف الغير مقتدر اذن لا تهاون فى حق الصلاة ووجب على كل مسلم ان سمع النداء ترك كل شيئ وهم الى الصلاة ما دام ليس له عذر شرعى اما القول بان هذا يضر بأقتصاد او يجلب خسائر فهذا قول علمانى لا اصل له لا فى كتاب الله ولاسنة رسول الله .
    اما بالنسبة للأمور الطارئة مثل فتح الصيدليات اثناء الصلاة فهى ضرورية لحاجة المسلمين والله اعلى واعلم

  21. السلام عليكم ورحمة الله
    أعتقد أن في إغلاق المحلات مساعدة كبيرة للناس على أنفسهم فقد يتكاسلوا ويسوفوا وهذه طبيعة بشرية لا سيما أن التجارة مغرية والمكسب حلو لكن الآخرة أجمل والجنة أحلى والذي أتصوره أنه لاداعي لأن نغلق المحلات لمدة تقارب الساعة في كل صلاة بل دقائق قليلة قبلها تكفي وبذلك تتحقق المصالح كلها وشكراً لكم على كل حال

  22. بسم الله الرحمن الرحيم

    ماذا لو طالبنا بإغلاق المساجد و المصليات في غير وقت الصلاة …؟!

    هل سيتم التفاعل كما هو الحال بالعكس.

    بالنهاية كل دولة ولهاطابعها

  23. انك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء
    المحل مفتوح والمسجد مفتوح
    وكل نفس ب ما كسبت رهينه

اترك رداً على محمد إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق