المسؤلية الاجتماعيةقدوة

جائزة الملك فيصل ودلالاتها

يعتبر مقدار الحوافز ومستوى التشجيع الذي يتلقاه العلماء والمبدعون في أي أمة من أهم المؤشرات على تقدمها وارتفاع مستوى الوعي بين أبنائها وقادتها، لأنها عندما تقوم بتكريم هذه الفئة من أبنائها، وتخلد إسهاماتهم، تكون قد وضعت الأركان الأساسية لبنائها الحضاري، وضمنت عبورًا آمنًا إلى مستقبل أفضل، وحجزت موقعها في المركب الحضاري العالمي الذي لا يتوقف.

فالإنسان بطبعه ـ ومهما كان موقعه (عامل، موظف، عالم، حاكمأو غير ذلك) ـ يحب أن يشعر بقيمة ما يعمل، وبقدر قوة إحساسه بقيمة ما ينجزه تكون قوة دوافعه إلى عمل المزيد.

وعلى العكس من ذلك ما لو شعر بالإهمال وعدم التقدير فإنه إما أن تذبل مواهبه ويضمر إنتاجه، وإما أن يهب عقله وإبداعه إلى أمة أخرى يجد عندها ما افتقده في بلده وبين أهله، فتكون أمته بذلك تخلت عن أفضل ما عندها إلى أمة الأخرى.

وتقدير الإنسان ينبغي أن يتناسب مع قيمة ما يعمله، وعلى قدر ما يضيفه للحياة، فهناك من تكفيه كلمات الثناء، ومن يناسبه التعويض المادي البسيط، وهناك من يستحق الاثنين معًاوأكثر.

وهنا تكمن أهمية الجوائز العالمية في كونها مكافأة من العيار الثقيل لمن يحصل عليها وتخليدًا لأعماله، وتعبيرًا حيًا عن أن منجزاته تستحق العناية من قبل المجتمع الإنساني، كما أنها في نفس الوقت محفز له لمزيد من الإبداع لأنه عرف أن إنجازاته لن تضيع في دروب التاريخ، أو تغيب في مطاوي النسيان مما يشكل أكبر دافع له إلى المزيد..والمزيد من العطاء.

لذلك كان حقيقًا بنا ـ نحن السعوديين ـ أن نفخر بجائزة الملك فيصل العالمية، الجائزة السعودية الأولى التي أصبحت تسامي أكبر الجوائز العالمية، بل وتتفوق على كثير منها، سواء في قيمتها المادية أو قيمتها المعنوية، مما جعلها مطمح كبار العلماء، ومحط أنظار المبدعين، خاصة أن كثيرًا ممن يحصلون عليها يحصدون جوائز نوبلالجائزة العالمية الأشهر – فيما بعد، مما يدل على مستوى المنافسين عليها، وعمق النظر عند لجانها والجهة التي تمنحها.

فهي حقيقة مفخرة للمملكة، ولمؤسسة الملك فيصل الخيرية، وللقائمين عليها من أبناء الملك فيصل رحمه الله.

د. عبيد بن سعد العبدلي

مؤسس مزيج للاستشارات التسويقية والرئيس التنفيذي أستاذ جامعي سابق بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق