حماية المستهلك

الحماية الإلكترونية للمستهلك بالسوق السعودي

في ظل اعتقاد المستهلك السعودي أن الحماية التي توليها الجهات الحكومية قاصرة ولا تلبي توقعاته، وفي ظل غياب تفعيل جمعية حماية المستهلك التي يفترض أن تطالب تطالب بحقوقه المستهلكين وتبصرهم بواجباتهم على غرار ما يتمتع به المستهلك في أسواق العالم المتقدم، سعى بعض المستهلكين الذين اكتووا بنار الغش التجاري إلى بث همومهم ومشكلاتهم عبر الشبكة العنكبوتية من أجل توحيد جهودهم وإسماع صوتهم للمسؤولين، ومشاركة المستهلكين الآخرين وتبصيرهم وتحذيرهم لعدم تكرار المشكلات التي واجهوها ومحاولة الضغط على التجار الجشعين وتغيير سلوكهم السلبي تجاه المستهلك.

وتدل الإحصاءات على أن  نسبة جيدة من الشعب السعودي يستخدم الإنترنت، وهذا مؤشر جيد لمستوى الوعي الذي يتمتع به، مما ينعكس إيجاباً على أسلوب شرائه والبحث عن المعلومة التي تميز المستهلك الواعي. فمن واقع تجربة شخصية واطلاع على سلوك المستهلك السعودي، فإنه أصبح واعياً للمطالبة بحقوقه والبحث عن المعلومة قبل الشراء وسؤال أصدقائه ومعارفه واللجوء إلى الإنترنت للبحث عن السلع والخدمات والحصول على المعلومات ومواصفات السلع وموازنة الأسعار قبل قرار الشراء، ما أدى إلى تنامي دور الإنترنت في تغيير سلوكه، ونتوقع أن يتطور استخدام الإنترنت في حماية المستهلك. ففي صيف عام ٢٠٠٧ وبسبب غلاء الأسعار الذي شهدته السوق السعودية ظهر الكثير من المواقع الإلكترونية بهدف توحيد الجهود وتبصير المستهلكين بحقوقهم وتحذيرهم من التجار الجشعين وإعطائهم نصائح وإرشادات للمطالبة بحقوقهم. ومن هذه المواقع التي نالت شهرة وإقبالاً لدى جمهور المستهلكين موقع أنشأه بعض الشباب المهتمين بحقوق المستهلك يسمى مقاطعة (http://mqataa.com)؛ أي مقاطعة التجار الجشعين. وأهداف الموقع كما وضعها القائمون عليه تتمثل في الآتي:

     ضع حداً للارتفاع المبالغ في الأسعار.
     توعية المستهلك بالمنتجات التي قامت أخيراً برفع أسعارها من دون وجه حق.
     حماية المستهلك من جشع الطامعين في نهب أموالنا.
     إيجاد بدائل منتجات أخرى محافظة على أسعارها ودعمها.
     إيصال صوتنا لمن يهمه الأمر.
وأنشأت مجموعة أخرى من المهتمين بحماية المستهلك موقع المستهلك دوت كوم www.almosthlek.com، وهو يعنى بشؤون المستهلك في المملكة العربية السعودية والعالم العربي.
ويهدف الموقع إلى أن يكون المنبر والصوت للمستهلك، ومشاركة المستهلكين الآخرين في تبادل التجارب الجيدة وغير الجيدة التي يواجهونها خلال تسوقهم.
ويحتوي الموقع على منتديات المستهلك لتكون مرجعاً له قبل قرار الشراء.
ويوجد الكثير من المنتديات الأخرى التي خُصصت أقسام فيها من أجل حماية المستهلك، وهناك منتديات خُصصت لفضح عمليات التلاعب التي يقوم بها التجار أو الأفراد، مثل منتديات دروازة جدة   http://www.drwaza.com/vb   ، ومنتدى لحماية المستهلك www.almosthlek.com، ،  وهو لا يهدف إلـى نشر الفضائح، ولكن إلى تبصير المستهلكين وتوعيتهم لتفادي مثل هذه التصرفات.

إنّ الحماية الإلكترونية عن طريق الإنترنت مطلوبة، وعلى الجهات الحكومية المختصة أن تشجعها، إلا أنها منفردة  لن تستطيع إحكام الرقابة على التجار وعلى الأسواق مهما بذلت من جهود.

وأضم صوتي إلى صوت من يطالب بوضع الحماية القانونية والشرعية لهذه المواقع؛ لأنها قد تستغل استغلالاً سيئاً، والحل من وجهة نظري يكمن في تفعيل جمعية حماية المستهلك .

(من كتابي حماية المستهلك بالملكة العربية السعودية)

 

 

 

 

 

 

د. عبيد بن سعد العبدلي

مؤسس مزيج للاستشارات التسويقية والرئيس التنفيذي أستاذ جامعي سابق بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق