الرئيسية » المهن في مجال التسويق » الوظائف في مجال التسويق

الوظائف في مجال التسويق

سؤال من راشد من الرياض يقول هل الوظائف في التسويق لها مستقبل جيد.

الجواب.

تشير الدراسات الأمريكية إلى أن ثلث الأمريكان الذين لا يزالون يعملون ترتبط وظائفهم بالتسويق، ولا توجد لدي إحصائية عن عدد العاملين بالمجال التسويقي في المملكة العربية السعودية، وإن كنت أعتقد أن الوظائف المتاحة كثيرة ومختلفة، وكما هو معلوم فإن الوظائف في مجال التسويق تعطي فرصة ذهبية للتدريب والاختلاط مع الناس، مما يدفع بالشخص إلى وظائف عليا في الشركات. وهناك دراسات أمريكية قامت بها شركات التوظيف تدل على أن الغالبية العظمى من مديري الشركات الأمريكية بدأوا بوظائف في التسويق، فوظيفة التسويق تعطي راتباً مغرياً يفوق ما تعطيه الوظائف الأخرى مثل المحاسبة والمالية.
وعند حصول الشخص على وظيفة كمبتدئ في التسويق، فسرعان ما يرتقي وتكثر مسؤولياته ومن ثم يزيد العائد المالي المتوقع، وهناك  عدد من المجالات يمكن لخريج قسم التسويق أو إدارة الأعمال أو أي شخص أن يعمل فيها، بدءاً بوظائف متاحة في الشركات الخدمية، ومطاعم الوجبات السريعة، وانتهاء بوظائف  قيادية في شركات كبيرة مثل نائب الرئيس لشؤون التسويق في شركة مايكروسوفت العملاقة أو نائب شركة الاتصالات السعوديه لشؤون التسويق والمبيعات وخدمة العملاء. ولذلك تتعدد الوظائف التسويقية.

وأقول للأخ راشد إن  كتابي الرابع المهن في مجال التسويق يهدف إلى إعطاء معلومات أكثر عن طبيعة وظائف التسويق، ورواتب ومميزات الوظائف التسويقية من خلال سوق العمل الأمريكية، وحاولت جاهداً أن أحصل على معلومات عن رواتب المشتغلين بالوظائف التسويقية بالسوق السعودية، إلا أني لم أوفق في ذلك، نظراً لضعف السوق من الناحية الإحصائية، على الرغم من أن الانطباع السائد لدى رجال الأعمال والمختصين هو أن موظفي التسويق يحصلون على رواتب مغرية ومستقبل وظيفي زاهر.

وأتمنى ان يساعد هذا الكتاب الباحث عن مهنة في مجال التسويق وطالب وظيفة التسويق على وضع أهدافه وقدراته، والعمل على معرفة نقاط قوته ونقاط ضعفه وإمكاناته. وأخيراً يعطي هذا الكتاب توضيحاً عن الوظائف المتاحة في مجال التسويق، وكيفية البحث عنها وكتابة السيرة الذاتية التي تترك انطباعاً جيداً عنك أثناء المقابلة الشخصية.

إنّ وظيفة التسويق تعطي عائداً مغرياً حتى للوظائف المبتدئة، فخريجو أقسام التسويق في السوق الأمريكية يدفع لهم بين 15 ألف دولار أمريكي إلى 36 ألف دولار أمريكي في السنة اعتماداً على الخلفية الثقافية والتعليمية للمتقدم، وخبراته السابقة وموقع الوظيفة. ويتمتع موظف التسويق بالترقي في السلم الوظيفي بسرعة مقارنة بزملائه في الوظائف الأخرى، فقد احتل دخل موظفي التسويق في سوق العمل في أمريكا المرتبة العاشرة في قائمة تحتوي على 125 مهنة. ويحتل الموظفون ذوو الخلفيات التسويقية 50 في المئة من الوظائف العليا بالشركات.

وأعتقد أن هناك عوامل مؤثرة فيما يحصل عليه موظف التسويق، ترجع إلى رغبة الموظف في العمل، وتعامله مع زملائه، وعملائه، ومرؤوسيه. ويتميز العمل في مجال التسويق بالتشويق والإثارة، ويعتمد نجاح الشركة أو فشلها على فاعلية برامجها التسويقية، مع الاهتمام بوظائف الشركة الأخرى، ولن تحتاج الشركة إلى المحاسبين وموظفي الإنتاج وموظفي الماليه وغيرهم إذا لم تراعِ رغبات العملاء وحاجياتهم. ولأن نجاح الشركة يعتمد على التسويق، فإنها تكون دائماً حريصة على اختيار موظفي التسويق وتدريبهم.

الوسوم:
السابق:
التالي:

عن د. عبيد بن سعد العبدلي

مؤسس مزيج للاستشارات التسويقية والرئيس التنفيذي أستاذ جامعي سابق بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن

9 تعليقات

  1. محمد ناصر القيسي

    السلام عليكم انا طالب في مجال “ادارة انتاج وتسويق”طبعا واجهت منتقدين كثيرين اثناء دخولي لهذا القسم مما سبب لي بعض الاحباط بعد ان قالوا لي ان الظائف نادرة في هذا المجال.
    ولكن اثناء قرءاتي للموضوع أحسست ببعض الرحة وتسلم على الموضوع يا دكتورعبيد.
    اتمنى أن اصير مثلك في يوم من الايام
    شكرا جزيلا

  2. مشكور دكتور عبيد على المدونه جدا رائعه وشخصيا مستمتعه لابعد حد في قرائتها

    انا سأتخرج ان شالله هذا الترم من تخصص التسويق ودرجه الماجستير من احدى جامعات استراليا
    اعشق مجالي و عندي ولع وشغف للاستزاده بالتسويق بس اللي يقهرني فهم سوق العمل السعودي لمجال التسويق للبنات
    البنت تعامل كموظف مبيعات لا تتطلب الكفاءه بل التدريب فقط ):

    استاذي ممكن تنورني بالوظائف المتاحه واماكن العمل لشهادتي علما انه تنقصني الخبره ولغتي ممتازه؟!

    احترامي

  3. السلام عليكم دكتور عبيد

    أنا محتار أدخل تخصص تسويق أو لا

    بحكم المستقبل الوظيفي لهذا المجال في السعودي

    خصوصاأنا يمني من مواليد السعوديه

    فلا أعلم هل مستقبله الوظيفي جيد أم لا

    أتمنى إفادتي

  4. د.عبيد
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    أنا طالب ادرس في امريكا وقريبا احدد القسم الذي اريده
    واقترح علي احد الدكاترة ان ادخل في دراسه التسويق وقال بان مستقبل هذا القسم مهم خاصه في امريكا وقال انه مهم في كل دول العالم وسألته عن مستقبله في السعوديه وقال لابد ان يكون له مستقبل
    وانا بصراحه في امريكا ولا اريد ان أخسر شي من وقتي ولا دراستي فما رايك في مستقبل التسويق في السعوديه ؟وما رايك في رواتبه ؟ وما رايك أيضاً في ترقياته ؟ اريد ان ادخل الجامعه في وقت قريب جداً ورايك أستاذي يهمني

    جزيت خيرا وآعتذر للاطاله

    واريد الجواب الكافي اطال الله في عمرك

  5. انا طالب في مجال التسويق اتمنى تفيدوني عن مستقبله لان اربع سنوات مو بسيطه تكفون فيدوني

    • مستقبله جيد نظرا لحاجة شركاتنا له. المنافسة قادمة ولن تنجح شركاتنا إلا بتطبيق نظريات التسويق ومعرفة رغبات وحاجيات المستهلكين. التسويق يـؤثر في حياتنا. دعواتي لك بالتوفيق

  6. السلام عليكم استاذ عبيد ،
    بصراحه لين اليوم ونا محتاره ايش اتخصص ،جيت اقرا عن التسويق ،فقرأت اللي كتبته
    ، اعتقد مجال التسويق ليس له اهمية كبرى عندنا في السعودية بقد اهميته في امريكا .. ولا ايش رآيك استاذ

التعليق على الموضوع

إيميلك لن يتم نشره علناً Required fields are marked *

*

لأعلي