المهن في مجال التسويق

تحديد الفرص الوظيفية في مجال التسويق

الخطوة الأولى في تخطيطك الإستراتيجي يبدأ بتحديد الفرص الوظيفية في مجال التسويق التي تستهويك. فاعتماداً على مستوى تعليمك وتأهيلك الأكاديمي هناك عدة فرص تبدأ من وظائف صغيرة إلى فرص وظيفية مغرية في المجال التسويقي، ولذلك يجب عليك تحديد قائمة الشركات التي توفر مثل هذه الفرص التي ترغبها، ولمعرفة قائمة هذه الشركات ابدأ بسؤال كليتك وأعضاء هيئة التدريس فيها، وإذا كان هناك مكتب للإرشاد الوظيفي أو مكتب للتدريب التعاوني فاستعن بخدماتهما. أساتذتك خير معين لمساعدتك على معرفة قدراتك وتحديد ميولك، وكذلك البحث في المواقع الإلكترونية للجمعيات التسويقية المهنية مثل الجمعية التسويقية الأمريكية وجمعية المعلنين الدولية وغيرها التي تقدم قائمة محدثة لتوجهات الوظائف التسويقية في العالم. وكذلك من المعلومات المفيدة النشرات التي تصدر عن مهن معينة، ولذلك يجب عليك دراسة السوق لمعرفة الفرص الوظيفية المتاحة، مثل الإعلانات اليومية في الصحف السيارة، إعلانات الشركات، مكاتب التوظيف، الإنترنت، مكاتب التوظيف بالجامعات التابعة لعمادات شؤون الطلاب، الغرف التجارية، الأصدقاء العاملين بالشركات وغيرها.
وإن كنت أعرف مسبقاً أنه تنقصنا في السوق السعودية القوائم الجديدة التي تحتوي على الوظائف المتاحة، ولكني أرى البدايات المنتجة التي أتمنى أن يأتي اليوم الذي نرى فيه تلك المعلومات متوافرة لطالب الوظيفة، سواء كانت بمقابل مادي بسيط أو من دون مقابل؛ لأن فائدتها كبيرة لطالب الوظيفة. فعند وجود إعلان عن وظيفة متاحة في شركة، عليك البدء في دراسة القطاع الذي تعمل فيه الشركة؛ ما نوعية العمل، طبيعة الشركة، منتجاتها، ربحيتها، سمعتها، وغير ذلك. استشر مكاتب الاستشارة بالجامعة، أستاذك، زملاءك العاملين بالشركة، التقارير السنوية للشركة وغيرها، المهم أن تكوِّن فكرة مسبقة قبل طلب العمل والانضمام إلى الشركة.

د. عبيد بن سعد العبدلي

مؤسس مزيج للاستشارات التسويقية والرئيس التنفيذي أستاذ جامعي سابق بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته اشكركم كتير علي اهتمامكم في المجال الاروع التسويق لانه المجال الاول في العالم واتمني مساعدتي في ايجاد وظيفة في مجال التسويق انا خريج تسويق ومبيعات من جامعة الخرطوم
    دونلود: eType1.كوم/ف.بيأتشبي؟فجبطك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق