الرئيسية » التسويق » التسويق والإنتاج

التسويق والإنتاج

الإنتاج نشاط مهم من أنشطة الإقتصاد ونعتمد عليه كثيرا في الحصول على مانحتاجه من سلع وخدمات. الكثير منا لاينتج مايحتاجه بل يعتمد على الغير للحصول عليها. نحن نعتمد على مقدمي الخدمات الصحية للحصول على العلاج, على خطوط الطيران للسفر المريح, الفنادق للسكن أثناء السفر وشركات السيارات لشراء السيارات المناسبة لنا وغيرها من الخدمات والمنتجات. الإنتاج المتخصص له الفضل الكبير لرفع مستوى المعيشة لأفراد المجتمعات المتقدمة وكذلك النامية.

بالرغم من أهمية الإنتاج إلى إن دوره معتمد وبشكل كبير على التسويق. المقولة القديمة التي تقول المنتج الجيد يبيع نفسه ليست صحيحة على إطلاقها. بدون تسويق جيد لن يكتب لمعظم المنتجات والخدمات النجاح. الفلسفة القديمة التي تعتمد على الإنتاج فقط بدون دعم التسويق وبحوثه وأدواته لن تنفع في الأسواق الحالية التي تشهد منافسة شرسة وتغيير في أذواق الناس ورغباتهم.
الإنتاج والتسويق وظيفتين مهمتين من وظائف نظام الأعمال الذي يهدف لتقديم منتجات وخدمات ترضي ذائقة العملاء.

(منقول بتصرف من مقدمة في علم التسويق)

الوسوم:
السابق:
التالي:

عن د. عبيد بن سعد العبدلي

مؤسس مزيج للاستشارات التسويقية والرئيس التنفيذي أستاذ جامعي سابق بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن

1 تعليقات

  1. شبيب ال مطرود

    التسويق مهم جدا لجميع المنتجات على الأطلاق ولكن للاسف في بعض الأحيان لا يتم الوثوق فيه من قبل مدراء المصانع أو المؤسسات وذلك لمبررات منطقية او غير منطقية أحيانا . وهنا عندي وقفة لم أحصل عليها إجابة مقنة , يجب علينا كتسويقين ان نبدع ونظهر مدى فاعلية التسويق في زيادة المبيعات والأرباح , وان العلاقة طردية بينهما , أما عن المبررات فاليك جملة هذه التساؤلات :
    1- شركات الأسمنت الانتاج مبيوع لمدة 5 سنوات قادمة ؟ لماذا مصروف التسويق .
    2- سلعة الدخان ممنوع رسميا التسويق عليها مبيعاتها أفضل من المواد الغذائية وفلوسها بالعامية قدام وجهك .
    3- حصتي في السوق أكبر حصة ؟ فلماذا مصاريف التسويق .

التعليق على الموضوع

إيميلك لن يتم نشره علناً Required fields are marked *

*

لأعلي