الرئيسية » العناية بالعملاء » تشجيع العملاء على إبداء آرائهم وردود أفعالهم تجاه خدمات الشركة

تشجيع العملاء على إبداء آرائهم وردود أفعالهم تجاه خدمات الشركة

يجب أن تحرص شركاتنا السعودية على معرفة آراء عملائها عن خدماتها ولاتكتفي بالتخمين أو أنها تعرف عملائها. ويتأتى ذلك بسؤال العملاء مباشرة عن انطباعاتهم عن الشركة ومنتجاتها، وتشجيعهم على إبداء آرائهم حولها بصراحة. ويجب أن ترحب الشركة باقتراحات العملاء وكذلك تشجيعهم على التواصل الدائم مع الشركة وقد رأت بعض شركاتنا السعودية وضع أرقام هواتف نقالة في مكان بارز من محالها التجارية في حالة وجود أي شكوى أو اقتراح وهذه طريقة جيدة لمعرفة مدى رضا العملاء عن الشركة ومنتجاتها. ويجب على شركاتنا الالتقاء الدوري ببعض العملاء لأخذ أرائهم وانطباعاتهم. وعند الحصول على آراء العملاء وردة أفعالهم يجب على الشركة عمل الآتي:

•    توظيف هذه المعلومات من أجل تقديم خدمات أفضل

عندما تحصل الشركة على المعلومات المطلوبة من العملاء، فإنه يجب ألا يقف الأمر عند ذلك الحد، بل يجب أن تنعكس هذه المعلومات على خدمات الشركة ومنتجاتها، من خلال دراسة مقترحات العملاء والعمل على تنفيذها، مع تشجيع العملاء على تقديم آرائهم واقتراحاتهم لكل ما فيه مصلحة الشركة.

•    تقديم الشكر للعملاء الذين يتجاوبون ويبدون آراءهم ومقترحاتهم

عندما يقوم العملاء بإبداء ملاحظاتهم وآرائهم، يجب علينا أن نقدم لهم الشكر على ذلك من خلال إرسال خطابات شكر معنونة بأسمائهم، أو تقديم بعض الهدايا لهم، ويجب أن يتم ذلك في أسرع وقت ممكن.

و يجب أن تتضمن الرسائل التي يتم إرسالها إليهم ما يفيد بأن آراءهم ومقترحاتهم مرحب بها، مع حثهم على الاتصال بالشركة والكتابة إليها مرة أخرى عن كل ما يودون الإبلاغ به.

الوسوم:
السابق:
التالي:

عن د. عبيد بن سعد العبدلي

مؤسس مزيج للاستشارات التسويقية والرئيس التنفيذي أستاذ جامعي سابق بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن

التعليق على الموضوع

إيميلك لن يتم نشره علناً Required fields are marked *

*

لأعلي