الرئيسية » تعاريف ومصطلحات تسويقيه » العلاقات العامة ليس ودع وأستقبل ياشركاتنا!

العلاقات العامة ليس ودع وأستقبل ياشركاتنا!

pr

قد يختلف الناس على إعطاء تعريف محدد للعلاقات العامة ولكن البعض يعتقد إن العلاقات العامة هي محاولة تلميع صوره المؤسسة أو الإدارة العليا وقد يعتقدون إنها حسن استقبال وتوديع الضيوف ولكن هذا تعريفات قاصرة. العلاقات العامة هي محاولة الإتصال الفعال تحتاجها كل المؤسسات  سواء ربحيه آو غير ربحيه حكومية او غير حكومية.

يعرف معهد العلاقات البريطانية” العلاقات العامة على أنها الجهود المبذولة المخطط لها بقصد إنشاء وتدعيم حسن النية والتفاهم المتبادل بين المؤسسة وجمهورها المستهدف”

من المهم جدا إدراك أن العلاقات العامة ليست وسيلة تتصدى لأي هجوم قد يشنه آخرون على المنشأة ، إذ أنها ليست وسيلة دفاعية لتقديم المنشأة في صورة لا تشبه صورتها الحقيقية التي يراها الجمهور ، ولكن العلاقات العامة هي الجهود الحقيقية التي تستمر الإدارة العليا في بذلها لكسب ثقة الجمهور أيا كان ، وذلك فقط من خلال البرامج والفعاليات والخدمات المميزة والتي تتعاون جميعا لتنال احترامه لهذه المنشأة التي يتعامل معها  .

وهنا يأتي دور العلاقات العامة كإدارة تحاول تكوين صورة طيبة في ذهن الجمهور ، وهي صورة بعيدة عن التزييف أو الخداع ، أو محاولة التلميع التي يسهل التعرف عليها من الجمهور القريب من المنشأة ، ولذلك فالعلاقات العامة مطالبة دائما بالصدق والوضوح والصراحة مع الجميع  ، لتكون إدارة العلاقات العامة تعبيرا عن الواقع ، وفي محاولات دائمة لطرق سبل تفعيل الجوانب الإيجابية ، في المنشأة ، وكذلك الإدارة العليا. ومهما كان الواقع الذي تعيشه أي منشأة سيئا ، فإن تـنقية الشوائب وتدارك الأخطاء هو المهمة الجادة التي يبنبغي للعلاقات العامة الإلتفات إليها وتبنيها كخطة عمل .

بالنظر إلى مفهوم العلاقات العامة الحديثة فإننا نستطيع – بوضوح – الوصول إلى معنى مختلف لماهية العلاقات العامة في أي مؤسسة ، وهذا يقودنا إلى تبني المفهوم الشامل لوظيفة العلاقات العامة والتي ترتكز على أربع محاور أساسية وهي :

  1. التخطيط
  2. الدراسات والبحوث
  3. العمل الإعلامي والدعائي ( الأنشطة عموما )
  4. التقويم ( لكل جهود إدارة العلاقات العامة )

ياليت تهتم شركاتنا بالدور الحقيقي للعلاقات العامة. ودمتم بحب.

الوسوم:
السابق:
التالي:

عن د. عبيد بن سعد العبدلي

مؤسس مزيج للاستشارات التسويقية والرئيس التنفيذي أستاذ جامعي سابق بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن

7 تعليقات

  1. محمد الدغيلبي

    د عبيد المقال اكثر من رائع ،و تجدون أيضاً تعليقي على الرابط التالي:

    http://mandr.jeeran.com/gmr2.jpg

  2. اعتقد ان من أول وأهم السبل لتحقيق هذا العلاقة مع جمهور المنظمة هو الإهتمام ببناء دور داخلي للعلاقات العامة ،من خلال القيام بدورها في تعزيز روح الولاء والإنتماء لدى الموظفين ، والذي سيضمن نتائج أفضل لأي جهود خارجيه مع الجماهير.

    وفي رأيي أم من أهم سبل تحقيق هذا الولاء والإنتماء لدى منسوبي المنظمات :
    1- المشاركة الكاملة لرؤية القيادات العليا مع جميع العاملين ( كل بحسبه )
    2- غرس مفهوم الشراكة لا العبودية بين الإدارة العليا وبقية العاملين.
    3- دور أكبر للمنظمة في حياة الموظف والسعي لإستقراره حياته العائلية بل وترفيهه .
    4- إبتكار حلول تكافليه لتسهيل أي معاناة للمنسوين (سيما المشترك منها).

    أعتقد أن نجاح إدارت العلاقات العامة في بناء هذا الولاء لدى الموظفين هو الخطوة الأولى في إستهداف بناء صورة مشرقة – حقيقية – للمنظمة في أذهان الآخرين .

    فمن الصعب بل المستحيل على المجتمع أن لا يتأثر برأي الموظفين حول شركاتهم ( سيما الإيجابي منها )، فما بالك إذا انتقلت هذه الصورة الحسنة من خلال بقية أفراد اسرته إلى المجتمع !

    وننتظر رأي أستاذنا ؟

  3. عبدالرحمن عمر الغبان

    أسعد الله صباحك يا أبا سعد،،،
    لدى لبس بسيط أرجو التكرم بتوضيحه:
    ماهو الفرق بين (PR) و (Communications)
    تحياتي

  4. من جد موضوع في غاية الاهمية ومفيد جدا

    بارك الله فيك اخي د. عبيد ووفقك الى ما فيه الخير

    نحن بحاجة لمثل هذه المعلومات والمفاهيم

    لدي طلب ياريت تقدر تساعدني فيه بكونك خبير بامور العلاقات العامة

    سيدي الفاضل انا تقدمت بوظيفة لقسم العلاقات العامة ويا حبذا تعطيني افكار ومقترحات لكي اقدمها لهذا القسم واكون لك شاكرة للعلم باني اعمل بقطاع القضاء

    تقبل خالص التقدير والاحترام

    • أم جاسم، حياك الله. العلاقات العامة هي الواجهة بين المؤسسة والعالم الداخلي والخارجي . دورها يتعدى الإستقبال والتوديع هناك العديد من الكتب في هذا المجال تعطي معلومات وافيه وكافية. ولكن نصيحتي عاملي الناس كما تحبين أن تعاملي. ودمتي بود.

  5. تسلم استاذي الفاضل

    لكن يا اخي انا جديدة على هذا المجال وقد طلب مني افكار ومقترحات بكون هذا القسم جديد بالعمل وانا اول من يتوظف فيه بجوار قسم الاعلام
    ولدي طموح بان اكون عامل متميز ومثمر بهذا القسم واريد بعض الاقتراحات والمشورة من سيادتكم واريد ان اخطو الخطوة الاولى بخطوات صحيحة وبعيده عن التخبط واريد ان اثبت وجودي وجدارتي بهذا العمل مع اني انسانة اجتماعية لابعد الحدود ومقبوله من الجميع وتعاملي مع الجميع تعامل يشار اليه بالبنان وبشهادة من يعرفني ومن لم يعرفني ولله الحمد

    ولكن اريد ان اكون وارسم خطط ثابتة وصحيحة لاول الخطوات بالقسم وارسم خطة معينة لذلك واتمنى منك استاذي الفاضل انت توجهني وتمدني بالنصح وارشادي واعطائي بعض النقاط التي تساعدني على انجاح هذا القسم وظهورة بالصورة المرجوه

    اعذرني واعذر قلمي على الاطالة

  6. استاذي الفاضل

    هل لك انت ترشح لي اهم الكتب التي ممكن ان استفيد منها وازيد من خبرتي بالعلاقات العامة واطور نفسي في هذا المجال قبل ان اطور مكان عملي

    استاذي الفاضل

    فعلا سعدت بقراءة موضوعك وتمعنت بكل كلمة حرف ورد فيه وشجعتني بان احب مجال العلاقات وما يترتب عليه من تقوية للذات وفتح افاق جديده لفن التعامل مع الغير ومثل ما ذكرت استاذي الفاضل حب الناس مثلما تحب ان يعاملوك وسأحتذي بكلماتك وعباراتك بمجال عملي وان شاء الله اكون موفقه بفضل الله وبفضل كلماتك ودعمك وخبرتك بهذا المجال

    وفقك الله استاذي الفاضل ونفع بعلمك الجميع وجعله بميزان حسناتك

    تقبل صادق الاخلاص والامتنان

التعليق على الموضوع

إيميلك لن يتم نشره علناً Required fields are marked *

*

لأعلي