الرئيسية » اخلاقيات التسويق » أخلاقيـــات التســــويق

أخلاقيـــات التســــويق

من كل ما سبق، وبناءً على ما رأينا من ارتباط المصلحة العامة بمصلحة المستهلك كان منشأ الاهتمام بأخلاقيات التسويق التي هي جزء من أخلاقيات الأعمال عمومًا، إلا أن هذا الجزء يهتم بالأخلاقيات المرتبطة بشكل مباشر بعملية التسويق، وخصوصا ما يتعلق منها بجودة المنتَج، وسلامة المستهلك، والأسس التي يتحدد بموجبها سعر السلعة، إضافة إلى حق المستهلك في الاطلاع على المعلومات الأساسية حول المنتج.
ونظرًا لانعدام الرؤية الكافية والصحيحة لدى المهتمين بمجال التسويق بالمملكة العربية السعودية، وما ينتج عن ذلك من عدم التفريق بين ما هو صحيح وما هو غير صحيح ـ لا نقول تقصيرًا من المهتمين ولكن نظرًا لطبيعة التسويق المتشعبة، وعدم وجود بيئة تساعدهم على معرفة ما هو الصحيح وما هو الخطأ في هذا المجال نتيجة العمر القصير لوجوده كعلم مستقل، وخاصة في المملكة التي لم يحظ هذا المجال فيها بالاهتمام الكافي بعد ـ ومن خلال خبرات متراكمة في تدريس التسويق ومقابلة العملاء والمشتغلين بالتسويق من رجال أعمال وموظفين؛ فقد تكونت لديّ قناعة بأننا بحاجة إلى تطوير آلية لوضع إطار لأخلاقيات التسويق تكون عونًا لكل من تهمه هذه المهنة، ويسعى إلى تطويرها لتأخذ مكانها اللائق بها كخدمة ضرورية للوساطة بين المنتج والمستهلك.

من هنا أخذت على عاتقي دراسة النموذج الأمريكي المتحكم في أخلاقيات التسويق، إسهامًا مني في إثارة مزيد من الاهتمام بهذا العلم، ولعل ذلك يكون خطوة أولى نحو تبني ميثاق شرف أخلاقي مماثل للمسوقين بالمملكة، وعسى أن يكون منطلقًا للمختصين إلى تعميق نظريات التسويق وتقريبها للجمهور العريض بالسوق السعودي.

ومع أنني أعتقد جازمًا بأن شريعتنا السمحة فيها ما يغنينا عن تتبع أي أنظمة أخلاقية أخرى إلا أن الخوض في مثل هذه القضايا من وجهة نظر شرعية يحتاج إلى عالم متخصص في الشريعة والمعاملات يوضح الجائز منها وغير الجائز من وجهة نظر إسلامية. لذا أهيب برجال الشريعة أن يقوموا بدورهم في هذا الأمر، وأن يهبوا إلى بناء نظام متكامل لأخلاقيات التسويق مؤصل وقائم على الشريعة الإسلامية. وأنا هنا سوف أحاول أن أتجنب أي نقطة فيها لبس أو عدم وضوح، أو فيها شبهةُ تعارضٍ مع الشريعة.

لذلك سأركز على الأخلاق والمفاهيم التي ينبغي أن تسود عملية التسويق، وفي نفس الوقت لا تحتاج إلى بحث عميق أو تخصص شرعي للجزم بأنها مطلوبة شرعا، بل إنها من صلب الأخلاق الإسلامية، مثل الأمانة والإخلاص وحب الخير للآخرين ومساعدتهم…إلخ.

كتاب أخلاقيات التسويق من سلسلة ثقافة تسويقية

الوسوم:
السابق:
التالي:

عن د. عبيد بن سعد العبدلي

مؤسس مزيج للاستشارات التسويقية والرئيس التنفيذي أستاذ جامعي سابق بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن

التعليق على الموضوع

إيميلك لن يتم نشره علناً Required fields are marked *

*

لأعلي